الوذمة اللمفاوية

تيمكن للتورم غير الطبيعي في الذراع أو الساق أن يكون من أعراض الوذمة اللمفاوية، وهو اضطراب شديد يؤثر على قدرة الفرد على الحركة بشكل كبير. يتبع الأطباء المتخصصون في المستشفى الأمريكي نهجاً شاملاً لتحديد الأسباب الكامنة والتعامل معها، ولتقديم خطط علاج مخصصة.

نبذة عن الوذمة اللمفاوية:

الوذمة اللمفاوية هي حالة تتورم فيها الأنسجة اللينة بسبب تراكم السائل اللمفاوي في الأنسجة، والسائل اللمفاوي هو سائل مائي القوام يحتوي على خلايا لمفاوية (أجسام مضادة)، وخاصةً الخلايا اللمفاوية البائية والتائية (نوع من خلايا الدم البيضاء). يتدفق هذا السائل إلى الأوعية اللمفاوية، ويتجمع اللمف من أجزاء الجسم المختلفة، لينتقل بعد ذلك إلى الأوعية الدموية.

تتورم الأنسجة عندما يحدث انسداد في الجهاز اللمفاوي (الأوعية اللمفاوية والعقد اللمفاوية فيبدأ تراكم اللمف في الأنسجة ولا يتم تصريفه إلى الأوعية اللمفاوية. يحدث التورم بصفة رئيسية في الذراعين والساقين، ولكن يمكن أن يحدث في أجزاء أخرى من الجسم، مثل جدار الصدر والبطن والأعضاء التناسلية والعنق.

أسباب الوذمة اللمفاوية:

تحدث الوذمة اللمفاوية عندما لا تؤدي الأوعية اللمفاوية والعقد اللمفاوية وظيفتها بشكل ملائم. تقوم العقد اللمفاوية بفلترة الدم، وتحتوي العقد اللمفاوية على أجسام مضادة وعلى خلايا الدم البيضاء التي تكافح السرطان وأنواع العدوى المختلفة بالجسم. يؤدي الخلل الذي يصيب الجهاز اللمفاوي إلى وذمة لمفاوية، ويحدث هذا الخلل لعدة عوامل:

• تتضمن علاجات السرطان العلاج الإشعاعي وهو ما قد يؤثر على الوظيفة الطبيعية للجهاز اللمفاوي.
• ما بعد علاج استئصال الثدي: تؤدي جراحة استئصال الثدي إلى الإصابة بوذمة لمفاوية في الذراع في نفس الجانب الذي أجريت فيه الجراحة.
• يمكن للأورام كذلك أن تسد الأوعية اللمفاوية وتوقف تدفق اللمف الطبيعي عبر الجهاز اللمفاوي.
• يمكن للعدوى، مثل الالتهاب الخلوي، أن تسبب في تلف الأنسجة اللينة المجاورة للأوعية اللمفاوية، وهو ما يزيد خطر الإصابة بالوذمة اللمفاوية.
• تُعد الطفيليات المجهرية أيضاً سبباً رئيسياً في حدوث هذا الاضطراب، فتلك الطفيليات الشبيهة بالخيط تسبب انسداد الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى حدوث الاضطراب اللمفاوي.
• الجراحة التجميل: بعد بعض الجراحات، مثل شفط الدهون، ستنشأ وذمة لمفاوية.

أعراض الوذمة اللمفاوية:

قد يصاب مريض الوذمة الوعائية بالأعراض التالية:

• تورم في أجزاء من الجسم، وخاصةً الذراعين والساقين
• ثقل جزء الجسم المصاب
• شد في الذراع أو الساق
• تصلب الجلد وظهور ثآليل وبثور
• الإحساس المتكرر بالتنميل والحرقة في جزء الجسم المصاب
• العدوى المتكررة في الذراعين والساقين

تشخيص الوذمة اللمفاوية

يجري الأطباء اختبارات مختلفة لتشخيص المرض لتقديم علاج كامل له. وفيما يلي بعض الإجراءات التشخيصية للوذمة اللمفاوية:

• الفحص البدني: يُجرى فحص بدني كامل لاكتشاف أي كتل غير معتادة في أجزاء الجسم، مما قد يؤدي إلى انسداد مجرى اللمف.
• التصوير بالرنين المغناطيسي: يُستخدم التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للتصوير ثلاثي الأبعاد لجزء الجسم المتورم بمساعدة الموجات المغناطيسية. يساعد هذا الإجراء الطبيب على فحص أنسجة الجسم عن كثب.
• التصوير المقطعي المحوسب: يقدم التصوير المقطعي المحوسب (CT) صور أشعة سينية مقطعية لجزء الجسم للتحقق من أي انسداد في الأوعية اللمفاوية.
التصوير الومضي اللمفاوي: في تلك الطريقة التشخيصية، تُحصن مادة مُشعة في الجسم وتتدفق إلى الجهاز اللمفاوي. تجري مراقبة تلك المادة ويساعد ذلك الطبيب على اكتشاف انسداد الأوعية الدموية المسبب للتورم.

علاج الوذمة اللمفاوية:

لا يوجد علاج كامل للوذمة اللمفاوية ولكن يمكن لخيارات العلاج أن تساعد على الحد من التورم، ويمكن أن تمنع تفاقمه. تساعد خيارات العلاج التالية على الحد من
التورم الناجم عن الوذمة اللمفاوية:
1. التمارين: قد يوصي مقدم الرعاية بالتمارين الخفيفة. يمكن لحركة الأطراف (اليدين والساقين) أثناء التمرين أن تساعد على تصريف السائل من الأنسجة إلى الأوعية الدموية. يقلل ذلك أيضاً التورم في الطرف المصاب، ويساعدك في النهاية على القيام بأنشطتك اليومية بسهولة.
2. التصريف اللمفاوي يدوياً: يُجري معالج طبيعي مُدرب تقنية تدليك فريدة من نوعها. يقوم الاختصاصيون بفرك الجلد أثناء التدليك، وهو ما يساعد على تحريك السائل من الأنسجة للتصريف إلى الأوعية اللمفاوية. تختلف تلك التقنية كثيراً عن التدليك العام الذي نتلقاه في المنتجع الصحي، ولا يستطيع القيام بتلك التقنية سوى الأخصائيون المدربون. يمكن لهذا التصريف اللمفاوي اليدوي أن يساعد كثيراً في الحد من تورم الأنسجة.
3. جهاز انضغاط الوذمة اللمفاوية: تُستخدم مضخة للضغط على أجزاء الجسم المتورمة في تخفيف التورم، وتنفخ تلك الآلة رباطاً يحيط بالطرف المتورم (اليد أو الساق). يدفع الضغط على جزء الجسم المصاب السائل إلى اللمف ويخفف ذلك من التورم.
4. الملابس الضاغطة: يوصى المرضى كذلك باستخدام ملابس ضيقة ومحكمة يمكن أن تحرك السائل خارج الأنسجة مما يساعد على الحد من التورم.

احجز موعداً:

يقدم أطباؤنا الحاصلون على شهادة البورد في المستشفى الأمريكي في دبي التشخيص والعلاج للمرض باستخدام أحدث التقنيات. إن كانت تعاني تورماً أو ثقلاً في يدك أو ساقك، فقد يكون ذلك من أعراض الوذمة اللمفاوية. احجز موعداً مع معالجينا الطبيعيين في المستشفى الأمريكي الآن عن طريق الاتصال الهاتفي بالأرقام الموجودة أمامك أو استكمال النموذج الآمن للحصول على تشخيص وعلاج ملائمين للاضطراب اللمفاوي.

أطباء قسم الوذمة اللمفاوية

لم يتم العثور على طبيب

Lymphedema

An abnormal swelling in the arm or leg can indicate Lymphedema, a severe lymphatic disorder that affects an individual’s motility badly. The trained professionals at American Hospital follow a holistic approach to identify and address underlying causes and provide customized treatment plans.

About Lymphedema:

Lymphedema is a condition in which the body's soft tissues swell up due to the accumulation of lymph fluid in the tissues. Lymph is a clear watery fluid that contains Lymphocytes (antibodies), mainly T lymphocytes and B lymphocytes (a type of white blood cell). This fluid flows into the lymph vessels, collecting the lymph from different body parts and then transferring it to the blood vessels.

The swelling in the tissues occurs when there is an obstruction in the lymphatic system (lymph vessels and lymph nodes). This situation arises when lymph in tissues starts accumulating and does not drain out into the lymph vessels. The swelling mainly occurs in the arm and legs but may occur in the other parts of the body like the chest wall, abdomen, genitals, and neck.

Causes of Lymphedema:

Lymphedema occurs when the lymph vessels and lymph nodes do not function properly. The lymph nodes filter the blood. The lymph nodes contain antibodies and white blood cells that fight cancer and other infections of the body. The abnormality in the lymphatic system results in Lymphedema. This abnormality is caused by different factors:

• Cancer treatments involve radiation treatment which may affect the normal functioning of the lymphatic system.
• Post Mastectomy treatment: breast removal surgery post of this kind of surgery it led to develop of Lymphedema in the arm of the same side of surgery.
• Tumors can also block the lymph vessels and obstruct the normal lymph flow through the lymphatic system.
• Infections like cellulitis can cause damage to the soft tissue near lymph vessels which increases the risk of Lymphedema.
• Parasites are also a significant cause of this order that are small enough to be seen with the eye also cause this disorder. These tiny, thread-like parasites and block the lymph vessels resulting in this lymph disorder.
• Plastic surgery: post some of plastic surgeries like liposuction it will develop Lymphedema.

Symptoms of Lymphedema:

The patient with Lymphedema may experience the following symptoms:

• Swelling in the parts of the body, specifically arms, and legs
• heaviness in the affected body part
• Tightness in the arm or leg
• Hardening of skin and appearance of warts and blisters
• Occasional tingling and burning sensation in the affected body part
• Repeated infection in the arm and legs

Diagnosis of Lymphedema:

The doctors carry out different tests to diagnose the disease to provide a complete treatment of the disease. Following are some diagnosis procedures for Lymphedema:

• Physical exam: A complete physical exam is carried out to find any unusual lumps in the parts of the body that may result in blockage of lymph.
• MRI: Magnetic Resonance Imaging (MRI) is used for 3D imaging of the affected swollen body part with the help of magnetic waves. This procedure helps the doctor to look closely at the body tissues.
• CT scan: Computerized Tomography (CT) scan provides cross-sectional x-rays of the body part to look for any blockage in the lymph vessels.
• Lymphoscintigraphy: In this diagnosis method, a radioactive substance is injected into the body that flows into the lymphatic system. The movement of this substance is monitored and helps the doctor find blockage in lymph vessels that are causing the swelling.

Treatment for Lymphedema:

There is no permanent cure for these disorders. However, the treatment options can help to reduce the swelling and can prevent it from becoming worse. Following treatment options help to reduce the swelling of Lymphedema:

1. Exercise: Your care provider may recommend gentle exercise. The movement of the limbs (hands and legs) during exercise can help drain the fluid from the tissue into the lymph vessels. This also reduces swelling in the affected limb, and eventually helps you to perform your daily activities with ease.
2. Manual lymphatic drainage: A trained physiotherapist carries out a unique massage technique. The professionals gently rub the skin during the massage, which helps move the fluid from the tissues to drain out into the lymph vessels. This technique is a lot different from the general massage we get from a spa. Only trained professionals can perform this technique. This manual lymphatic drainage can help a lot to reduce the swelling in the tissues.
3. Lymphedema Compression device: A pumping device is used to put pressure on the swollen parts of the body. The machine blows up a sleeve in which the swollen limb (hand or leg) is placed. The compression on the body part pushes the fluid into the lymph. This treatment provides relief to the swollen limb.
4. Compression garments: Patients are also recommended to use tight-fitting clothes that can move the fluid out of the tissues that help to decrease the swelling in the limb.

Book an Appointment:

Our board-certified physicians at American Hospital provide diagnosis and treatment of the disease using the state-of-the-art and latest technology. If you are experiencing swelling or heaviness in your hand or leg, this may be a symptom of Lymphedema. Book an appointment with our physiotherapists at American Hospital now by giving a call on the numbers in front of you or fill out the secure form to have a proper diagnosis and treatment of lymphatic disorder.

 

Doctors Panel of Lymphedema

No Doctor Found