أمراض الكلى

في كثير من الأحيان، يصعب رصد أمراض الكلى في مراحلها المبكرة، وهو ما يؤدي إلى نتائج أكثر شدة لاحقاً. ولكن مع توفير المعلومات الدقيقة وخطة العلاج الصحيحة، يمكن الحد من المخاطر إلى حد كبير. اكتشف خيارات العلاج التي يقدمها أخصائيو طب المسالك البولية لدينا في المستشفى الأمريكي في دبي.

تنظم الكليتان ضغط الدم وتوازن السوائل في الجسم، وتتكون الكليتان من فلاتر (مرشحات) تعمل باستمرار للحفاظ على استقرار الحالة الداخلية للجسم ضمن النطاق الطبيعي بطريقة رائعة جداً. تؤثر أمراض الكلى على كافة أعضاء الجسم، ويظهر ذلك على شكل ارتفاع ضغط الدم، واحتباس السوائل، واضطرابات البول، واختلال توازن الكهارل.

 

تتضمن أمراض الكلى الأكثر شيوعاً ما يلي:

• مرض الكلى المزمن (ضعف وظيفة الكليتين)
• مرض الكلى السكري
• ارتفاع ضغط الدم الخارج عن السيطرة
• حصوات الكلى
• مرض الكلى الكيسي
• الوذمة (احتباس السوائل)
• وجود دم في البول
• وجود بروتين في البول
• أمراض المناعة الذاتية بالكلية، بما في ذلك مرض الكلى الذئبي

هناك عدة أسباب لمرض الكلى وعادةً يبدأ الأخصائي بالسيطرة على المشكلة المسببة لذلك. قد لا يقي ذلك من تزايد تلف الكلية، لكنه قد يبطئه. وإن تُرك ذلك دون علاج، يمكن أني يؤدي مرض الكلى المزمن في كثير من الأحيان إلى الفشل الكلوي، ولا يمكن علاج ذلك سوى بالغسيل الكلوي أو زراعة الكلية.

 

أعراض مرض الكلى وأسبابه:

يمكن أن يتزايد تلف الكلى بالتدريج، وبالتالي قد لا يلاحظ المريض الأعراض المبكرة، أو يظن أنها شيء آخر. يمكن أن تتباين الأعراض حسب شدة المرض ويمكن أن تتمثل فيما يلي:

• الغثيان
• القيء
• ضعف الشهية
• التعب
• صعوبات النوم
• زيادة البول أو نقصه
• نقص حدة الذهن
• التقلصات العضلية
• تورم القدمين والكاحلين
• جفاف الجلد والشعور بالحكة
• ارتفاع ضغط الدم الخارج عن السيطرة
• ضيق التنفس
• ألم الصدر

يمكن أن تكون أعراض مرض الكلى غير محددة، ولكن هناك أمراض أخرى قد تسبب الأعراض. وحيث إن الكليتين يمكنهما تعويض الوظيفة المفقودة، فقد لا تنشأ أعراض حتى وقوع ضرر غير قابل للانعكاس.

يمكن للرصد المبكر لمرض الكلى أن يمنع تفاقمه والوصول إلى الفشل الكلوي، لذلك من المهم مقابلة الطبيب في أقرب فرصة أن لاحظت أي أعراض مثيرة للقلق. إذا كنت تعاني من حالة طبية مسبقة يمكن أن تسبب مرض الكلى، فيمكن أن يراقب الطبيب وظيفة الكلى وضغط الدم لديك عن طريق عينات البول والدم. يمكن للأمراض التي تسبب قصور وظيفة الكلى أن تشمل ما يلي:

• داء السكري
• ارتفاع ضغط الدم
• الالتهاب الكبيبي الكلوي، أي التهاب وحدات الفلترة الكلوية
• الالتهاب الكلوي الخلالي
• مرض التكيس الكلوي المتعدد
• الانسداد المطول للمسالك البولية
• الارتجاع المثاني الحالبي
• عدوى الكلى المتكررة

 

تشخيص وظيفة الكلى وعلاجها:

للتوصل إلى تشخيص سليم، يرجح أن يناقش الطبيب تاريخك الطبي. ويمكن القيام بفحص بدني للتحقق من أي علامات لمشكلات القلب أو الدم كذلك. يمكن كذلك إجراء فحص عصبي. قد يوصي الطبيب بسلسلة من الاختبارات والإجراءات لتحديد شدة مرضك الكلوي. يمكن للاختبارات التشخيصية أن تتضمن:

• اختبارات الدم
• اختبارات البول
• اختبارات التصوير
• عينة نسيج الكلى

حسب سبب الحالة، يمكن علاج أنواع معينة من أمراض الكلى، ولكنها في كثير من الأحيان لا تكون قابلة للشفاء. لذلك تتضمن خيارات العلاج عادةً السيطرة على الأعراض، وإبطاء تزايد المرض، والحد من المضاعفات. وفي حالة التلف الشديد للكليتين، يمكن أن تحتاج علاج المرحلة النهائية للمرض الكلوي.

يمكن أن تتباين خيارات علاج المرضى حسب سبب مرض الكلى، ولكن يمكن أن يستمر تزايد مرض الكلى وتدهوره حتى بعد السيطرة على الحالات الكامنة، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري. قد يصف الأطباء أدوية للسيطرة على أعراض معينة مثل ارتفاع ضغط الدم، والحد من التورم، وفقر الدم، ومستويات الكوليسترول العالية.

وفيما يخص المرحلة النهائية للمرض الكلوي، يوصى الأطباء بخيارين، هما الغسيل الكلوي وزراعة الكلى. يمكن للغسيل الكلوي إزالة الفائض من الفضلات والسوائل من جسمك عندما تعجز الكليتين عن القيام بوظيفتهما بشكل سليم. ويمكن أن ينقسم العلاج الكلوي إلى نوعين: الغسيل الكلوي الدموي، وينطوي على استخدام آلة لفلترة فضلات الدم، والغسيل الكلوي البريتوني.

وفي حالة المرضى الذين لا يرغبون في اختيار الغسيل الكلوي وزراعة الكلى، فالخيار الآخر المتاح لهم هو استخدام الإجراءات التحفظية مثل علاج الأعراض والرعاية التلطيفية للمساعدة على معالجة حالتهم.

 

احجز موعداً:

إن كنت تود حجز موعد مع أحد خبراء طب الكلى لدينا بشأن مرض الكلى أو غير ذلك من الأمراض ذات الصلة، فيمكنك بسهولة حجز موعد عن طريق نموذجنا الإلكتروني الآمن أدناه.

 

أطباء قسم أمراض الكلى

محمد نور الحسيني

مديرقسم امراض الكلى / أخصائي ارتفاع ضغط الدم

عربي, الإنجليزية

فيوريكا خليلي

استشارية أمراض الكلى و الطب الباطني و أخصائية طب الطيران

الإنجليزية, الرومانية

تحميل المزيد

Kidney Disease

Kidney disease can often go undetected in its early stages and lead to much more severe outcomes later on. However, with the right knowledge and treatment plan, the risks can be reduced significantly. Discover the treatment options provided by our expert urologists for kidney disease at American Hospital Dubai.

Our kidneys are the organs that regulate blood pressure and fluid balance. Kidneys are made of filters that work continuously to keep our homeostasis within the normal range in a very elegant way. Kidneys diseases affect all our organs and usually manifest with hypertension, fluid retention, urine abnormalities, and electrolytes imbalance.

The most common kidney diseases are:

• Chronic kidney disease (weak kidneys )
• Diabetic kidney disease
• Uncontrolled hypertension
• Kidney stones
• Cystic kidney disease
• Edema (fluid retention)
• Blood in the urine
• Protein in the urine
• Autoimmune diseases of the kidney including lupus kidney disease

There can be a number of reasons for kidney disease and usually, health experts begin treatment by controlling the problem that’s causing it. However, this still does not prevent kidney damage from progressing but may slow it down. If left untreated, chronic kidney disease can often lead to kidney failure which is only preventable through dialysis or a kidney transplant.

Symptoms and Causes of Kidney Disease:

Kidney damage can progress slowly so patients may not notice the early symptoms or mistake them for something else. Symptoms can vary depending on the severity of the disease and can be as follows:

• Nausea
• Vomiting
• Loss of appetite
• Fatigue
• Sleep problems
• Urinating more or less
• Decreased mental sharpness
• Muscle cramps
• Swelling of feet and ankles
• Dry, itchy skin
• Hypertension that's difficult to control
• Shortness of breath
• Chest pain

Since symptoms of kidney disease can be nonspecific, other illnesses might be the reason behind it. Since kidneys can make up for function that is lost, symptoms might not develop until there is irreversible damage.

Early detection of kidney disease can prevent it to progress into kidney failure which is why it is important to see a doctor as soon as you notice any concerning symptoms. In case you have a preexisting medical condition that could cause kidney disease, your doctor may monitor your kidney function and blood pressure through urine and blood samples. The diseases that can cause kidney dysfunction can include:

• Diabetes
• High Blood pressure
• Glomerulonephritis), inflammation of the kidney's filtering units
• Interstitial nephritis
• Polycystic kidney disease
• Prolonged obstruction of the urinary tract
• Vesicoureteral reflux
• Recurrent kidney infection

Diagnosis and Treatment of Kidney Function:

In order to deduce the correct diagnosis, your doctor will likely discuss your medical history. A physical exam may be performed to check for any signs of problems with the heart or blood as well. A neurological exam may also be taken. Your doctor may recommend a series of tests and procedures in order to determine the severity of your kidney disease. The diagnostic tests can include:

• Blood tests
• Urine tests
• Imagine tests
• Kidney tissue sample

Depending on what is causing the condition, certain types of kidney diseases can be treated, however, they often it is incurable. This is why treatment options usually include controlling the symptoms, slowing down the progression of the disease and reducing complications. In case your kidneys have become severely damaged, you may need treatment for end-stage kidney disease.

Treatment options for patients can vary depending on the cause of the kidney disease, however, kidney disease can continue to progress and worsen even if underlying conditions, such as hypertension and diabetes, have been controlled. Doctors may prescribe medications to control certain symptoms such as high blood pressure, relieve swelling, anemia, and high cholesterol levels.

For end-stage kidney disease, the two options that doctors recommend are dialysis and kidney transplant. Dialysis can artificially remove the excess waste and fluid in your body when your kidneys are unable to properly perform the function. Dialysis can be of two types, hemodialysis, which uses a machine to filter out waste from your blood, and peritoneal dialysis.

For patients that may not want to opt for dialysis and kidney transplant, another option for them is to use conservative measures such as symptom management and palliative care to help manage their condition.

Book an Appointment:

If you would like to book an appointment with one of our expert nephrologists regarding kidney disease or other related illnesses, you can easily book an appointment through the online secure form given on our website.

Doctors Panel of Kidney Disease

Mohamad Nour Alhosaini

Director of Nephrology / Hypertension Specialist

Arabic, English

Viorica Khalili

Consultant Nephrologist, Aviation Medical Specialist

English, Romanian

Load More