تمدد الأوعية الدموية الباطني

تمدد الأوعية الدموية الباطني لا ينتظر، لذا يجب عليك عدم إهماله. سواءً كنت بحاجة إلى الاستشارة أو التشخيص أو العلاج، فنحن نقدم طرقاً وقائية متغلغلة مثل إصلاح تمدد الأوعية الدموية الباطني (EVAR) يمكنها مساعدتك على منع انفجار تمدد الأوعية الدموية وما يلي ذلك من مضاعفات مميتة.

تعتبر جراحة بطانة الأوعية الدموية الفرع الأكثر نمواً من جراحة الأوعية الدموية، وقد تطورت التقنيات التشخيصية لفحص اضطرابات الأورطى وتحديد الضرر الواقع على الأوعية الدموية مثل تمدد الأوعية الدموية. وتمدد الأوعية الدموية هو حالة تصيب الأوعية الدموية وتتسم بنشوء انتفاخ في الشريان بسبب ضعف في الجدار. وإن تُرك ذلك دون علاج، يزيد الانتفاخ ليعرض الوعاء الدموي لمخاطرة كبيرة بالتمزق أو الانفجار داخل الصدر أو البطن.

وإن شُخصتَ بتمدد الأوعية الدموية، فإن أخصائي الأوعية الدموية لدينا قد ينصحك بعلاج إصلاح تمدد الأوعية الدموية الباطني (EVAR). وإصلاح تمدد الأوعية الدموية الباطني (EVAR) هو علاج يتضمن طُعماً (دعامة) يجري تركيبه في الوعاء الدموي عن طريق شقوق صغيرة ويوضع داخل تمدد الأوعية الدموية في محاولة للوقاية من انفجار تمدد الأوعية الدموية والتسبب في مضاعفات مميتة.

لا تُظهر تمددات الأوعية الدموية عادةً أي علامات وأعراض حتى تنفجر، وتتطلب حينذاك علاجاً طارئاً لإنقاذ حياة المريض. وبينما يساعد الرصد المبكر للحالة على تحديد خطة للعلاج الوقائي، فإن التوصية بإصلاح تمدد الأوعية الدموية الباطني تعد المسار الأفضل للتصرف. يتطلب الإجراء تغلغلاً طفيفاً ويحتاج لوقت تعافٍ أقل بالمقارنة بغيره من خيارات العلاج الجراحي.

كيف يُجرى إصلاح تمدد الأوعية الدموية الباطني (EVAR):

الأورطى هو الشريان الرئيسي الذي ينقل الدم المُحمل بالأوكسجين من القلب إلى كافة أجزاء الجسم. يخضع الدم الموجود في الشرايين لمستوى ضغط معين على نحو يشبه تماماً الهواء داخل إطار السيارة، ويمكن قياس ذلك باستخدام جهاز لضغط الدم. وعندما يطرأ تلف أو خلل في الأورطى، فإنه يتورم ليحد ذلك من تدفق الدم الطبيعي، فيتراكم ضغط الدم غير الطبيعي. وما لم يتم إصلاح الأورطى، فإن الضغط داخله قد يسبب انفجاره الذي قد يكون مميتاً.

بعد الفحوصات الدقيقة والتقييم باستخدام اختبارات فرز متعددة مثل التصوير بالأشعة المقطعية وتصوير القلب بالموجات فوق الصوتية (الإيكو) وغير ذلك، بواسطة فريق متعدد التخصصات يضم أخصائيي طب القلب وخبراء الأوعية الدموية، يوصى بإصلاح تمدد الأوعية الدموية الباطني (EVAR) لدى المريض المعرض بدرجة عالية لخطر الجراحة المفتوحة للصمام الأورطي.

يستخدم علاج بطانة الأوعية الدموية في هذه الحالة أنابيباً رفيعة ومرنة تسمى "القساطر" لإدخالها في تمدد الأوعية الدموية عبر شقوق صغيرة في الجلد في أصل الفخذ، عن طريق استخدام صور الأشعة السينية. تنشر قسطرة خاصة طعم دعامة بطانة الوعاء الدموي في المنطقة المتأثرة (المتورمة) بالشريان، وهو ما يتيح للدم التدفق عبرها بدلاً من تمدد الأوعية الدموية. ويؤدي التدفق إلى تقليل الضغط في الأوعية الدموية المتمددة، فيقلل ذلك بدوره احتمالية انفجارها.

مزايا إصلاح تمدد الأوعية الدموية الباطني (EVAR):

  • بالمقارنة بطرق الإصلاح المفتوح التقليدية، فإن إجراء تمدد الأوعية الدموية الباطني (EVAR) يوفر عدة مزايا، منها:
    مدة أقل تحت تأثير التخدير العام
  • الحد من كمية الدم المفقود
  • عدم وجود ألم
  • لا يصاحبه رض
  • تكون فترة الإقامة في المستشفى أقصر
  • فترة تعافٍ سريعة

احجز موعداً:

يوفر مركز طب القلب في المستشفى الأمريكي في دبي تجربة راقية لرعاية القلب والأوعية الدموية للمرضى، وذلك عن طريق العمل مع أخصائيين من الرواد في مجال طب القلب والأوعية الدموية يتمتعون بالخبرة بإجراء إصلاح تمدد الأوعية الدموية الباطني وغير ذلك من عمليات جراحة القلب للتعامل مع مجموعة واسعة النطاق من حالات واضطرابات القلب. المستشفى الأمريكي في دبي مجهز بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا، ويوظف طاقم طبي متفاني ومتخصص في مجال طب القلب والأوعية الدموية.
إن كنت تسعى لاستشارة أو نصيحة من خبير، وكنت بحاجة إلى مزيد من المعلومات عن إصلاح تمدد الأوعية الدموية الباطني (EVAR) في دبي، فندعوك إلى حجز موعد عبر الإنترنت.

أطباء قسم تمدد الأوعية الدموية الباطني

فراس رؤوف العاني

استشاري طب القلب

عربي, الإنجليزية

تحميل المزيد

Endovascular Aneurysm

Endovascular Aneurysm doesn’t wait; you shouldn’t either. Whether you need a consultation, diagnosis, or treatment, we provide minimally invasive preventive methods like Endovascular Aneurysm Repair (EVAR) that can help prevent the aneurysm from getting ruptured and the subsequent fatal complications.

Endovascular surgery is the fastest-growing branch of vascular surgery which has evolved from the diagnostic techniques developed to examine aortic abnormalities and determine damage to the blood vessels. Such as aneurysm. An aneurysm is a vascular condition characterized by the development of a bulge in the artery due to the weakening of the wall. If untreated, the bulge gets bigger putting the blood vessel at great risk for rupturing or bursting inside the chest or abdomen.

If you’ve been diagnosed with an aneurysm, your vascular specialist may advise you on the Endovascular Aneurysm Repair (EVAR) treatment. EVAR is a pioneering treatment that involves a graft (stent) to be inserted into the blood vessel through small incisions and placed inside the aneurysm in an attempt to prevent the vessel from bursting and causing life-threatening complications.

Aneurysm doesn’t usually present any signs and symptoms until it erupts, warranting an emergency treatment to save a life. While the early detection of the condition helps determine a preventive treatment plan, the recommendation for Endovascular Aneurysm Repair is considered the best course of action. The procedure requires minimal invasion and offers better recovery time than other surgical treatment options.

How is Endovascular Aneurysm Repair (EVAR) Performed:

The aorta is the main artery that transports oxygenated blood from the heart to all parts of the body. The blood in the arteries contains a certain pressure level just like air in a car tire, which can be measured by using blood pressure apparatus. When any damage or abnormality occurs in the aorta, it swells and restricts the normal blood flow; hence abnormal blood pressure builds up. Unless the damage in the aorta is fixed, the pressure inside it may cause it to rupture which can be fatal.

After thorough investigation and assessment through multiple screening tests such as CT scan and Echocardiogram etc by a multidisciplinary team of cardiac specialists and vascular experts, EVAR is indicated to a patient who is at high risk for open surgery on the aortic valve.

Endovascular treatment of this condition uses thin, flexible tubes called catheters that are inserted into the aneurysm through small incisions made in the skin via groin by using x-ray images. A special catheter employs an endovascular stent graft into the affected (swollen) area of the artery, allowing the blood to flow through it rather than the aneurysm. This altered blood flow results in decreasing pressure in the aneurysm and reducing the chance of rupturing.

Advantages of EVAR:

When compared with the traditional open repair methods, the EVAR procedure offers several benefits, such as:

  • Reduced time under general anesthesia
  • Reduced blood loss
  • Painless procedure
  • No trauma associated with it
  • Short hospital stays
  • Quick recovery time

Book an Appointment:

The Cardiology Center at American Hospital Dubai provides a premier cardiovascular care experience for patients, by working with leading cardiac and vascular specialists with expertise in performing Endovascular aneurysm repair and other cardiac surgeries to address a wide spectrum of heart conditions and disorders. Our state-of-the-art facility is equipped with cutting-edge technology while our cardiovascular staff is dedicated to serving patients with integrity and compassion.

If you seek an expert consultation or advice and require further information about EVAR in Dubai, we invite you to book an appointment online.

American Hospital Panel of Doctors

Firas Raouf Alani

Consultant Interventional & Structural Heart

Arabic, English

Load More