الإرضاع/الرضاعة الطبيعية

لماذا يجب أن أقابل استشارية الرضاعة؟

عند ترقب مولود، فإن الحمل والمخاض يشغلان عادةً أذهان أولياء الأمور المترقبين أكثر من أي شيء آخر. ويكادون ينسون حقيقة أن الرضاعة الطبيعية هي بداية لرحلة جديدة بعد الولادة وتتطلب التوعية والتدريب الملائمين للتعامل مع تحدي التقام الطفل للثدي، ودعم الأم لاتخاذ قرار مستنير بشأن الرضاعة الطبيعية وغير ذلك، وتمكينها من التعامل بفاعلية مع مشكلات الرضاعة مثل نقص إنتاج الحليب وألم الثدي.

وقد يكون صحيحاً أن العديد من النساء اللاتي يقررن إيقاف الرضاعة الطبيعية لمجرد مشكلات الانزعاج والألم التي يمكن التعامل معها بفاعلية إلى حد ما مع بعض المساعدة والدعم من استشارية الرضاعة. وعندما تجري مقابلة استشارية الرضاعة، يمكن تقديم راحة كبيرة من حالة التوتر المحتملة عن طريق إجابة ما لدى الأم من أسئلة، وتقييمها فيما يتعلق بمشكلات الرضاعة الطبيعية، وإبداء النصح لها حسب احتياجات كل أم وكل مولود وتفضيلاتهم. تضمن مقابلة استشارية الرضاعة النتائج المثلى لكل من الأم ومولودها فيما يتعلق بالرضاعة الطبيعية.

تشمل الرضاعة الطبيعية العديد من التقلبات بينما تتعلم الأم ومولودها، ويمكن لاستشارية الرضاعة كذلك أن تكون مصدراً مهماً للدعم العاطفي لأولياء الأمور الجدد ممن يعانون.

ما الذي تقوم به استشارية الرضاعة؟

توصي منظمة الصحة العالمية (WHO) بالرضاعة الطبيعية حصرياً طيلة أول ستة أشهر من حياة المولود، ويليها استمرار الرضاعة الطبيعية مع بدء تقديم الأطعمة التكميلية حتى يبلغ عمر الطفل عامين، فإن الأدلة النابعة من الدراسات تشير إلى أن العديد من النساء أوقفن الرضاعة الطبيعية قبل انقضاء المدة الموصى بها. لماذا؟ حسناً، يمكن أن يحدث ذلك لعدة أسباب خلافاً لتفضيل الأم للرضاعة بالحليب الصناعي لتريح نفسها. وفيما يلي أسباب إيقاف النساء للرضاعة الطبيعية:

  • نقص إنتاج الحليب
  • فرط إنتاج الحليب
  • ألم الثدي
  • تقرح الحلمتين
  • صعوبة التقام الحلمة
  • العثور على وضعية رضاعة مريحة
  • رفض الرضاعة
  • نقص اكتساب الرضيع للوزن
  • الاستغراق في النمو على الثدي
  • إضراب الرضع عن الرضاعة
  • مشكلات ضخ حليب الثدي
  • الاحتقان
  • انسداد قنوات الثدي
  • الاستعداد للعودة للعمل

وليس هناك سوى استشارية الرضاعة للمساعدة على التعامل مع المشكلات المذكورة أعلاه. استشارية الرضاعة مهنية مدربة يمكنها تقديم العون لأولياء الأمور الجدد وأطفالهم للتغلب على تحديات الرضاعة الطبيعية التي غالباً ما تساعد في مدة أطول من الرضاعة الطبيعية.

ما هو الوقت الأنسب لمقابلة استشارية الرضاعة؟

يقابل الأشخاص استشارية الرضاعة في مراحل مختلفة من الحمل، وبعد الولادة، وفي مرحلة الرضاعة الطبيعية. وتتباين عدد مرات زيارة استشارية الرضاعة، حسب احتياجاتك الفردية. ولكن الدراسات تبين إن استشارة استشارية الرضاعة يمكن أن يكون لها أثر إيجابي على مدة الرضاعة الطبيعية.

أثناء الحمل

لدينا في المستشفى الأمريكي في دبي، يمكنك مقابلة استشارية الرضاعة أثناء حملك في فصول الحمل أو بعد موعدك مع طبيب النساء والولادة، عند اللزوم.
وفي فصول تثقيف أولياء الأمور التي تنعقد كل صباح سبت، نساعد الأمهات المرتَقبات على بناء الثقة واكتساب المعرفة بشأن ما ينبغي توقعه بعد الولادة، بما في ذلك:

  • طريقة التعرف على وقت جوع الطفل
  • طريقة الحفاظ على إمداد صحي بحليب الثدي
  • متى ينبغي البحث عن مساعدة، وغير ذلك الكثير!

يمكنكِ كذلك مقابلة استشارية الرضاعة في حالة اهتمامك بضخ اللّبأ عند الولادة، وهو ما سيساعدك على أن يكون لديك مخزونك الخاص تحسباً لحاجة رضيعك لقليل من السعرات الحرارية الإضافية أثناء أيامه الأولى في الحياة.

أثناء الإقامة في المستشفى

ستتلقين المساعدة في المستشفى من القابلات والممرضات وستقابلين استشارية الرضاعة، وستشرح لكِ الممارسات المثلى التي ينبغي اتباعها أثناء الرضاعة الطبيعية لطفلك.

بعد مغادرة المستشفى وفي حدوث مشكلات

بعد مغادرة المستشفى، تسعى بعض النساء لطلب المساعدة من استشارية الرضاعة لضمان أنهن يتصرفن بطريقة سليمة أثناء الرضاعة الطبيعية، أو إن كانت لديهم أي مخاوف بشأن الإمداد بالحليب. وتستطيع المهنية المدربة تحديد ما إذا كان هناك داعٍ لأي تعديلات وتساعد على التعامل مع أي مخاوف ربما تخطر لكِ بشأن تطورات الرضاعة الطبيعية.

تذكري أنكِ حتى إن قابلتِ استشارية الرضاعة أثناء إقامتكِ في المستشفى، فقد تظهر مشكلات لم تكن موجودة في البداية فجأة وفي أي وقت أثناء الرضاعة الطبيعية. ويجب أن تتلقي الدعم عندما تطرأ أسئلة أو مشكلات بشأن الرضاعة الطبيعية، واستشارية الرضاعة هي الشخص الذي ينبغي الاتصال به في مثل تلك الحالات.

وينبغي ألا تترددي في التواصل مع خبيرة الرضاعة التي تتابعكِ. وإن واجهتكِ مشكلات لا تزول من تلقاء نفسها أو لا تتحسن، فيجب أن تتواصلي معهم حتى يمكن التعامل مع مشكلاتكِ بأسرع ما يمكن. وكلما كان علاج مشكلات الرضاعة الطبيعية وحلها مبكراً، تحسن حالكِ أنت وطفلكِ.

وهنا في المستشفى الأمريكي في دبي، يمكنكِ جدولة موعد لزيارتكِ لعيادة الرضاعة عن طريق الاتصال بالرقم 24392-800 أو مراسلة ويندي مينغيني (Wendy Menghin) عبر البريد الإلكتروني wmenghin@ahdubai.com، أو مراسلة ليزلي شتاين (Lesley Steyn) عن طريق البريد البريد الإلكتروني hsteyn@ahdubai.com.

ما ينبغي توقعه أثناء الاستشارة المتعلقة بالرضاعة:

أثناء اجتماعكما الأول، ستحتاج استشارية الرضاعة لمعلومات عنكِ وعن صحة طفلكِ، وكذلك عن حملكِ وولادتكِ. وسترغب في معرفة وزن طفلك عند ولادته، وما طرأ على وزنه من تغيرات منذ ذلك الحين، بالإضافة للتاريخ الصحي لأسرتكِ.

وسترغب في معرفة طريقة الرضاعة الطبيعية لطفلكِ، وعدد مرات تبليله للحفاضات يومياً، بالإضافة إلى معلومات عن تبرز الطفل، وأي مخاوف محددة ربما راودتكِ.

أما فيما يتعلق بالفحص السريري، فإن استشارية الرضاعة ستقوم بما يلي:

  • تقييم مظهر الطفل وسلوكه
  • فحص الثديين والحلمتين
  • مراقبة الطفل بينما ترضعيه وضبط وضعية الرضاعة الطبيعية عند اللزوم
  • التحقق مما إذا كان الطفل يحسن التقام حلمة الثدي، والمص، والبلع، والتنفس أم لا
  • حل مشكلات الرضاعة الطبيعية الموجودة
  • تقديم النصح والتوجيهات التي ينبغي أن تتبعيها
  • شرح طريقة التواصل معها لمزيد من المساعدة أو للأسئلة

الرضاعة الطبيعية تجربة شخصية جداً وينبغي ألا تقارني نفسكِ بأي امرأة أخرى أو حتى بتجاربكِ السابقة مع الرضاعة. ستشرع بعض الأمهات في الرضاعة دون مشكلة، بينما سيقوم البعض الآخر بالرضاعة لبضع أسابيع أو لشهور أو لسنة أو أكثر. ولن يقوم البعض بالرضاعة الطبيعية على الإطلاق - ولكل أم ومولودها الحق في اختيار ما يشعرون إنه الأنسب لهم. نقدر ونحترم تفضيلات الجميع، وندعمهم خلال رحلتهم مع الرضاعة. وفي النهاية، فإن هدفنا الرئيسي هو أن نرى الأمهات والرضع سعداء.

أطباء قسم الإرضاع/الرضاعة الطبيعية

تمارا الأعظمي

استشارية طب النساء والتوليد

عربي, الإنجليزية

تحميل المزيد

Lactation / Breastfeeding

Why It’s Important to See a Lactation Consultant?

When a baby is on the way, labor and delivery tend to occupy the minds of expectant parents the most. And they almost overlook the fact that breastfeeding is a new journey beginning after childbirth that requires proper education and training to deal with the challenge of getting a baby latched on to the breast, empowering mommy to make an informed decision about breastfeeding, etc. and enabling her to effectively address lactation issues such as decreasing milk production and pain in the breast.

It may hold true for many women who decide to discontinue breastfeeding merely owing to discomfort and pain issues that can otherwise be addressed quite effectively with some help and support from a Lactation Consultant. It is when seeing a Lactation Consultant can offer much-needed relief from a potentially stressful state by answering questions that mothers may have, assessing them for any breastfeeding problems, and giving them advice tailored to the mother’s and baby’s needs and preferences. Seeing a Lactation Consultant ensures that both mother and baby have optimal breastfeeding outcomes.

Breastfeeding often comes with many ups and downs while both mom and baby are learning, a lactation consultant can also serve as an important source of emotional support for new parents who may be struggling.

What does a Lactation Consultant do?

While WHO recommends exclusive breastfeeding for the first six months of a baby’s life, followed by continued breastfeeding along with the introduction of complementary foods until the baby is at least 2 years old, evidence from studies suggests that many women stopped breastfeeding earlier than a recommended duration. Why? Well, this can happen for a number of reasons besides the mother’s preference for a bottle feed to comfort herself. Some of the reasons why women stop breastfeeding are:

  • Poor milk production
  • Over milk production
  • Breast pain
  • Sore nipples
  • Trouble with latching
  • Finding a comfortable nursing position
  • Refusal to feed
  • Poor infant weight gain
  • Falling asleep at the breast
  • Infant nursing strikes
  • Problems pumping breastmilk
  • Engorgement
  • Blocked ducts
  • Preparing to go back to work

Only an LC can help address the above-listed problems. A Lactation Consultant is a trained professional who can help new parents and their babies overcome breastfeeding challenges which often helps with a longer duration of breastfeeding.

When is the Best Time to Meet a Lactation Consultant?

People see Lactation Consultants at different points during pregnancy, post-delivery, and breastfeeding. How frequently you should visit the professional can vary, based on your individual needs. However, studies show that consulting with an LC can have a positive impact on breastfeeding duration. We are here for you.

During Pregnancy

Here at American Hospital Dubai, you can meet an LC in your pregnancy during antenatal classes or after your appointment with OB/GYN, if you need.

In our parent education classes held on Saturday morning, we help mothers-to-be build confidence and gain knowledge on what to expect after birth, including:

  • How to identify when baby is hungry
  • How to maintain a healthy breast milk supply
  • When to look for help, and much more!

You can also meet a Lactation Consultant in case you are interested in the Antenatal Expression of Colostrum, which will help you to have your own supply in case the baby will need a little more extra calories during the first days of life.

During the Hospital Stay

You will be assisted in the hospital by midwives and nurses and seen by a Lactation Consultant multiple times who will explain the best practices to follow while breastfeeding your child.

After hospital Discharge When Issues Arise

After getting discharged from the hospital, some women seek the help of an LC to ensure that they are on the right track while breastfeeding, or if there is any concern regarding milk supply. The trained professional can determine if any adjustments are needed and help address any concerns you have about how breastfeeding is progressing.

Remember that even if you see a Lactation Consultant during your stay in the hospital, problems that didn’t exist in the beginning may suddenly appear at any time during breastfeeding. It’s important to have support when questions or breastfeeding issues come up, and a Lactation Specialist is the right person to call in those cases.

You should not hesitate to contact your Lactation Expert. If you have problems that do not go away or don’t get better, it’s important to reach out to them so that your issues can be addressed promptly. The sooner you can treat and resolve breastfeeding issues, the better it will be for you and your baby.

Here at American Hospital Dubai, you can schedule your visit to our Lactation Clinic by calling 800-24392 or sending an email to Wendy Menghini wmenghin@ahdubai.com or Lesley Steyn hsteyn@ahdubai.com.

What You Should Expect During a Lactation Consultation:

During your initial meeting, a Lactation Consultant will require information about you and your baby’s health, as well as your pregnancy and delivery. They will want to know your baby’s birth weight, any changes in weight since then, and your family health history.

They will want to know how the baby has been breastfeeding, how many wet diapers your baby is having each day, information about your baby’s bowel movements, and any specific concerns that you may have.

Clinically, the Lactation Consultant will:

  • Assess baby’s appearance and behavior
  • Examine your breasts and nipples
  • Monitor your baby as they’re breastfeeding and adjust your breastfeeding position if need be
  • Check whether or not the baby is latching on, sucking, swallowing, and breathing properly
  • Correct any breastfeeding problems that are present
  • Give you advice and guidance to follow
  • Explain how to get in touch with them for additional help or questions

Breastfeeding is a very personal experience and you should not compare yourself with anyone else or even with your previous feeding experiences. Some mothers will go on with feeding without any issues, others will feed for a few weeks and some for months or a year or more. Some not at all - every mum and baby deserves the option of what feels right for them. We value and respect everyone’s preferences, and support them along the feeding journey. Ultimately, our primary aim is to see happy and fulfilled MUMS AND BABIES. We are here for you whenever you need us.

Doctors panel

Tamara Aladhami

Consultant - Chief of Obsetrics & Gynecology

Arabic, English

Load More