أمراض الأظافر

يدرك أخصائيو طب الأمراض الجلدية أن الأظافر تعكس صحتك بشكل عام. قد يشير التغير الذي يطرأ على مظهر الأظافر أو ملمسها، كتغير لونها أو تورمها أو ثخانتها، إلى مشكلة صحية خطيرة، وقد يؤثر ذلك على العلاقات الاجتماعية والأنشطة اليومية. يقدم أخصائيو رعاية الجلد في المستشفى الأمريكي في دبي خيارات علاج غير تغلغلي لتخفيف الألم فيما يتعلق بأمراض الأظافر لكل أنواع الأظافر وأمراضها.


تتكون الأظافر من بروتين صلب يُسمى الكرياتين وهي بمثابة خط الدفاع الأول لحماية أصابع اليدين والقدمين من الإصابات أو التلف. عند تكسّر الأظافر أو تغير لونها أو إصابتها بالعدوى، قد يشير ذلك إلى مرض ما يصيب ذلك الشخص، ويتطلب ذلك العلاج الملائم لاستعادة الصحة العامة.

تؤثر مجموعة واسعة النطاق من الأمراض على الأظافر والجسم بشكل متباين، وتتطلب تلك الأمراض حلولاً مختلفة لمعالجتها بشكل فعال. من العوامل التي يُعتقد أنها تُسبب اضطرابات عدوى الأظافر (مثل الثآليل ومتلازمة الظفر الأخضر)، أو الإصابات، أو الأمراض الباطنية (مثل أمراض رئوية معينة وداء السكري) أو أمراض الجلد كالصدفية، أو ضعف الجهاز المناعي، أو فطريات الأظافر (التهاب الظفر الفطري)، أو المشكلات البنيوية والعيوب الخلقية، أو الأدوية، أو مشاكل في الدورة الدموية، أو استخدام الأظافر المصنوعة من الأكريليك أو ألوان الأظافر، أو خليط من ذلك. تؤدي تلك الاضطرابات إلى تغير اللون، والتشوه، والتكسر، بل وحتى فقدان أظافر اليدين أو القدمين.

يتمتع خبراء رعاية الجلد لدينا بخبرة مكثفة في علاج مختلف أنواع أمراض الأظافر، سواءً كان مرض الأظافر يتطلب تغيير تجميلي أو علاج طبي. احجز موعدك مع استشاريينا الآن، لمعالجة الألم الفعالة وتحسين مظهر أظافرك.

أعراض أمراض الأظافر:

  • بينما تكون بعض أمراض الأظافر تجميلية، إلا أن هناك حالات تتعلق باضطرابات الأظافر ضمن أمراض أخرى أكثر جدية، مثل أمراض المفاصل أو السرطان. في حال إصابتك بأي اضطراب في أظافر يديك أو قدميك، يجب أن تنتبه للعلامات والأعراض الرئيسية وأن تقابل الطبيب لفحص أظافرك. فيما يلي بعض الأعراض المزعجة لأمراض أظافر اليدين والقدمين:
    النمو أو المظهر غير المعتاد
  • العدوى (الصديد) والتورم
  • النزيف
  • التسنن أو التحززات
  • تشقق وتكسر الاظافر
  • ظهور خطوط حمراء أو بنية أو سوداء بالأظافر

علاج أمراض الأظافر:

يتم تطوير علاج مرض الأظافر بعد إجراء فحص دقيق للأعراض (التشخيص)، والصحة العامة، والتفضيلات الشخصية للمريض. قد يصف طبيبك أدوية لتناولها عن طريق الفم، وعقاقير موضعية، وعلاجاً بالليزر، إما مجتمعة أو كل علاج على حدةٍ للمساعدة على علاج الأعراض وتخفيف الألم والانزعاج بشكل فعال.
غالباً ما يصف الطبيب أدوية فموية أو حتى حقن للتعامل مع الحالات الشديدة، بينما يمكن الحد من العدوى الفطرية أو البكتيرية أو القضاء عليها باستخدام عقاقير موضعية، مثل الكريم أو الجل أو المرهم.

احجز موعداً:

إن لم تعد قادراً على تحمل المزيد من الإزعاج والألم الناجم عن مرض الأظافر، أو إن كان تشخيصك يشير إلى مشكلة أكبر مثل داء السكري، أو فقر الدم، أو مشاكل في القلب، أو أمراض الكلى والرئة والكبد، فأطباؤنا متاحون لمناقشة العلاج الأمثل لك، والترتيب لرعاية سلسة ومتعددة التخصصات لضمان حصولك على كل الرعاية التي تحتاجها في مكان واحد.
للحصول على مزيد من المعلومات عن علاج أمراض الأظافر في دبي أو لطلب استشارة من أخصائي طب الأمراض الجلدية في المستشفى الأمريكي في دبي، يرجى حجز موعد عبر الإنترنت.

فريق من الأطباء

رشا الفخراني

أخصائية طب الأمراض الجلدية

عربي, الإنجليزية

ميكايلا تشوروكا

أخصائية طب الأمراض الجلدية

الإنجليزية, الفرنسية, الإسبانية

رولا عامر

استشارية طب الجلدية

عربي, الإنجليزية, الألمانية

سامي يونس

استشاري أمراض جلدية

عربي, الإنجليزية

تحميل المزيد

Nail Diseases

Our dermatologists recognize that nails reflect your general health. A change in your fingernails or touch as discoloration, swelling, or thickening may indicate a serious health problem, and inhibit social relationships as well as everyday activities. At American Hospital Dubai, our skincare specialists offer non-invasive pain-relief treatment options for nail diseases of all types of nails sund conditions.

Nails are made up of a hard protein called keratin and provide the first defense to protect fingers and toes from injury or damage. When nails are chipped, discolored, or infected, they indicate something is way off the beam with the individual’s general health, and require adequate treatment in order to restore the overall health.

There is a wide range of nail diseases, affecting nails and bodies differently and requiring different solutions for effective management. Some factors believed to cause nail disorders are infections (such as warts and green nail syndrome), injuries, internal diseases & skin diseases like psoriasis and  (e.g. certain lung diseases, diabetes), weakened immune systems, nail fungus (onychomycosis), structural problems and birth deformities, medication, poor blood circulation, and/or use of acrylic nails or nail colors. These abnormalities result in discoloration, deformation, chipping, and even the loss of the finger or toenails.

At American Hospital Dubai, our skincare experts have extensive experience in treating all types of nail conditions. Whether your nail disease requires a cosmetic change or medical treatment, book a consultation with our dermatologists, and experience effective pain management as well as enhanced appearance of the nail.

Symptoms of Nail Diseases:

While some nail diseases are cosmetic, there are cases that establish nail disorders with other larger diseases, such as joint disease or cancer. If you experience any abnormality in your finger or toenail, it is important to be watchful for cardinal signs and symptoms and see the doctor have your nails evaluated. Some of the pesky symptoms of finger and toenail diseases are:

  • Irregular growth or appearance
  • Infection (pus) and swelling
  • Bleeding
  • Indentation or ridges in the nails
  • Breaking and chipping of the nails
  • The appearance of red, brown, or black lines on the nails

Treatment for Nail Diseases:

A nail disease treatment is developed after conducting a thorough investigation of symptoms (diagnosis), overall health, and personal preferences of the patient. Your doctor may prescribe oral medications, topical agents, and laser therapy individually or in combination to help treat symptoms and relieve pain and discomfort effectively.

Oral medication or even injections are often prescribed to address symptoms of severe cases of nail diseases, whereas fungal or bacterial infections can be reduced or eliminated with topical agents like cream, gel, or ointment.

Schedule an Appointment:

If you no longer wish to endure discomfort by the nail disease or your diagnosis suggests a larger problem such as diabetes, anemia, cardiac conditions, or kidney, lung, and liver diseases, our doctors are available to discuss a nail disease treatment with you and arrange for seamless, multidisciplinary care to ensure that you get everything you need at a single place.

To learn more about nail disease treatment in Dubai or seek a consultation with our dermatologists at American Hospital Dubai, please book an appointment online.

American Hospital Panel of Nail Diseases

Micaela Churruca

Specialist Dermatologist

English, French, Spanish

Rasha ElFakharany

Specialist Dermatologist

Arabic, English

Roula Amer

Consultant - Director of Dermatology

Arabic, English, German

Sami Yones

Consultant Dermatologist

Arabic, English

Samir Hantirah

Consultant Dermatology & Venereology

Arabic, English, German

Syed Amjad Ali Shah

Consultant Dermatologist

English, Pushto, Urdu

Load More