العلاج المعرفي السلوكي

قد يصعب على المريض أحياناً اتخاذ قرار بطلب المساعدة، لكن أخصائيو الصحة النفسية في المستشفى الأمريكي ملتزمون بمساعدة الأفراد على اتخاذ قرار مستنير بشأن علاجاتهم، بما في ذلك العلاج المعرفي السلوكي، للتعامل مع مشكلاتهم النفسية، بالطريقة الأكثر دعماً وفائدة.

نبذة عن العلاج المعرفي السلوكي:

العلاج المعرفي السلوكي أو CBT، هو شكل من أشكال العلاج النفسي الذي يركز على كيفية تأثير أفكار المريض ومعتقداته ووجهات نظره على مشاعره وسلوكياته، وهو نهج قائم على الأهداف ويتطلب المشاركة الفعالة من الفرد لينجح. يركز هذا العلاج على التعامل مع التحديات اليومية لدى المريض، وعلى مساعدته على السيطرة على أفكاره وسلوكياته. وإن استطاع المريض تغيير طريقة تفكيره، فإن ذلك يخفف من شعوره بالضيق، ويساعده على اتخاذ نمط حياة صحي يساعده هو نفسه، ويساعد الأشخاص من حوله.

ما المشكلات النفسية التي يعالجها العلاج المعرفي السلوكي؟

يُستخدم العلاج المعرفي السلوكي على نطاق واسع حيث أن الأبحاث أظهرت فعاليته العالية في التعامل مع مجموعة متنوعة من الصعوبات الانفعالية والسلوكية. وإليك بعض المشكلات الشائعة التي تُعالج عن باستخدام العلاج السلوكي:
o الاكتئاب والقلق ونوبات الهلع
o الاضطراب ثنائي القطب
o أنواع من الرهاب
o إدارة الغضب
o اضطرابات الأكل
o اضطراب الوسواس القهري (OCD)
o اضطراب كرب ما بعد الصدمة (PTSD)
o فرط استخدام العقاقير والكحوليات
o مشكلات العلاقات الشخصية
o التسويف
o ضعف الثقة بالنفس
o شد الشعر، وخدش الجلد، وغير ذلك من السلوكيات التكرارية التي تتركز على أذية الجسد (BFRBs)

كيف يعمل العلاج المعرفي السلوكي؟

يخضع المريض لجلسة تمهيدية أولى مع المعالج في العادة، وأثناء الجلسات يعمل المعالج مع المريض على تصنيف التحديات التي تواجهه، مثل أفكاره، ومشاعره البدنية، وتصرفاته. يعمل المعالج والمريض معاً على تحليل تلك المجالات لاكتشاف ما إذا كانت غير واقعية أو غير مفيدة ولتحديد طريقة التصرف المثلى لتغيير الأفكار والسلوكيات غير المفيدة. وبعد وضع خارطة الطريق والخطة العلاجية، يطلب المعالج من المريض التمرين على تلك التغييرات في الحياة اليومية ويعمل على متابعة تطور المريض والتزامه بالخطة في الجلسة التالية.

والهدف النهائي للعلاج هو تدريب الأفراد المصابين بالمشكلات النفسية على تطبيق ما اكتسبوا من مهارات أثناء جلسات العلاج المعرفي السلوكي في حياتهم اليومية. يساعد التفاعل المستمر بين الطبيب والمريض على إدارة المشكلات ومنعها من التأثير سلباً على الحياة اليومية، حتى بعد انتهاء فترة العلاج. تستمر مدة العلاج عادةً ما بين 6 جلسات و20 جلسة، وتستمر كل جلسة بين 45 و60 دقيقة، ويتوقف عدد الجلسات ومعدل تكرارها على الحالة والملابسات بحسب كل مريض.

حدد موعداً:

للتعرف على مزيد من المعلومات عن الكيفية التي يكون العلاج المعرفي السلوكي مفيداً بها لك أو لأحد أحبائك، حدد موعداً لاستشارة أحد الأخصائيين النفسيين لدينا في المستشفى الأمريكي في دبي عن طريق استخدام نموذج الويب الآمن الخاص بنا.

أطباء قسم العلاج المعرفي السلوكي

جوزيف الخوري

استشاري الطب النفسي

عربي, الإنجليزية, الفرنسية

تحميل المزيد

Cognitive-Behavioral Therapy

Deciding to seek help can be challenging. Mental health specialists at American Hospital are committed to helping individuals make an informed decision about their treatments, including Cognitive Behavioral Therapy, to address their psychological issues, in the most supportive and helpful manner.

About Cognitive Behavioral Therapy:

Cognitive-behavioral therapy or CBT is a form of psychotherapy that focuses on how a person’s thoughts, beliefs, and attitudes affect their feelings and behaviors. It is a goal-oriented approach that requires the individual’s active involvement to succeed. It focuses on their present-day challenges, thoughts, and behaviors. If a person can change their way of thinking, their distress decreases and they can function in a way that is more likely to benefit them and those around them.

What Psychological Problems Is CBT Used For?

CBT is widely used because research has shown it to be very effective for a variety of emotional and behavioral difficulties. Here are some of the common problems treated with the
behavioral therapy:

  • Depression, anxiety, and panic attacks
  • Bipolar disorder
  • Phobias
  • Anger management
  • Eating disorders
  • Obsessive-compulsive disorder (OCD)
  • Post-traumatic stress disorder (PTSD)
  • Drug and alcohol overuse
  • Relationship issues
  • Procrastination
  • Low self-esteem
  • Hair pulling, skin picking, and other body-focused repetitive behaviors (BFRBs)

How is CBT Administered?

If CBT is recommended, the patient will usually have a first introductory session with a therapist. During the sessions, the therapist will work with the patient to break down their challenges into separate parts, such as their thoughts, physical feelings, and actions. Together they will analyze these areas to work out if they're unrealistic or unhelpful and to determine the best course how to change unhelpful thoughts and behaviors. After establishing a roadmap, the therapist will ask the patient to practice these changes in their daily lives and follow up on them during the next session.

The eventual aim of therapy is to train individuals with psychological problems to apply the skills they have learned during CBT sessions in their daily lives.

The continuous clinician-patient helps you manage your problems and stops them from having a negative impact on your life, even after your course of treatment finishes.
The course of treatment usually lasts for between 6 and 20 sessions, with each session lasting 45 to 60 minutes. The number of sessions and the frequency is dependent on the case and the circumstances.

Schedule an Appointment:

To learn more about how CBT can be helpful for you or a loved one, book a consultation with one of our psychologists at American Hospital Dubai by using our secure online form.

Doctors Panel of Cognitive-Behavioral Therapy

Joseph El-Khoury

Consultant Psychiatrist

Arabic, English, French

Load More