استئصال القرص القطني التنظيري

يمكن للإجهاد أو التفتق بالفقرات القطنية أن يسبب معاناة شاقة للمصاب وإن لم يُشخص ويُعالج فوراً. بفضل التطورات التي طرأت على جراحة الأقراص بين الفقرات، فإن الكثير من مشكلات العمود الفقري، بما في ذلك فتق القرص القطني، يمكن الآن علاجها بإجراءات طفيفة التغلغل مثل استئصال القرص القطني التنظيري عبر الجلد مما يساهم في تخفيف قلق المرضى بشأن الجراحة والتركيز بصورة أكثر على التعافي.

استئصال القرص القطني التنظيري عبر الجلد (PELD) هو أحدث طريقة جراحية لعلاج فتق القرص، بما في ذلك تخفيف الضغط عن حيز القرص القطني لإزالة النواة اللُّبية.


توجد عدة أسباب ضمنية تؤدي إلى تطور فتق القرص القطني. وإن تُركت تلك الحالة دون علاج، فقد تؤدي إلى ألم يسبب العجز عن الحركة وعيوب عصبية متبقية (أي ضعف العضلات وفقدان الإحساس) مما ينعكس على قدرة المريض على القيام بالأنشطة اليومية، ويؤثر على إنتاجيتهم وأدائهم.

ولكن لا تتطلب كل حالات فتق القرص القطني العلاج الجراحي حيث يُقدر إن حوالي 10% من المرضى سينتهي بهم الأمر إلى الحاجة إلى تدخل جراحي. وفيما يتعلق بالجراحة، فإن الجراحة الكلاسيكية على مدار عقود كانت استئصال الصفيحة الفقرية الكلاسيكي المفتوح واستئصال القرص.


يتطلب ذلك ما يلي:

  • التخدير العام
  • شق مفتوح في منتصف الظهر
  • فصل العضلات المجاورة للفقرات
  • استئصال الأربطة والعظم
  • شد الجافية (جيب يضم الأعصاب الشوكية)، وكذلك
  • تحريك العصب المنضغط لإزالة شظية القرص المنفتق وجزء من القرص كذلك

 

وتكون نتيجة الجراحة التقليدية مقبولة مع تخفيف الأعراض في مجرد 85% من الحالات مع معدل انتكاس يبلغ قرابة 15%. أضف إلى ذلك مضاعفات الجراحة المفتوحة، بما في ذلك النزيف وفقدان الدم، وإصابة الجافية أو الجذور العصبية، والعدوى بعد العملية، والألم بعد العملية، وبطء التعافي الذي قد يستغرق بضعة أسابيع مع احتمالية الإصابة بألم مزمن في الظهر.

نبذة عن استئصال القرص القطني التنظيري:

تطورت الجراحة طفيفة التغلغل كبديل حديث للإجراءات الجراحية المفتوحة، لتتيح إمكانية الوصول إلى نتائج أفضل فيما يتعلق بالحد من الألم والتسريع بالتعافي بعد العملية. وحالياً، فإن ذلك هو الركن الجوهري للعديد من المجالات الجراحية، ومن ذلك: تنظير مفصل الركبة والكتف، واستئصال المرارة التنظيري، والجراحة الروبوتية. وبينما تبنت جراحة العمود الفقري كذلك التقنيات طفيفة التغلغل، فإن استئصال القرص القطني التنظيري عبر الجلد (PELD) هي المثال على الجراحة طفيفة التغلغل والأقل تغلغلاً بالعمود الفقري (MISS) المتوفرة حالياً لاستئصال الشظية المنفتقة بالقرص القطني.

كيف يُجرى إجراء استئصال القرص القطني التنظيري عبر الجلد (PELD):

في أغلب الحالات، يُجرى الإجراء تحت تأثير التخدير الموضعي عبر فتحة في الجلد (ثقب المفتاح) في الخط المنصّف (النهج بين الصفائح) أو بعيداً عن الخط المنصّف في الظهر (النهج العابر للثقوب). وبتوجيه الأشعة السينية، يجري إدخال أنبوب يبلغ 7 مم عبر الجلد والأنسجة تحت الجلد والعضلات، ليصل مستوى القرص. ويجري توصيل كاميرا عالية الوضوح بمنظار العمود الفقري الذي يضم قناة فعالة ومصدر ضوء من الألياف الضوئية.. ويجري إدخال المنظار الداخلي عبر الأنبوب وبث نتائج المعاينة وعرضها على شاشة عالية الوضوح.
ومع الري المستمر بالمحلول الملحي، وباستخدام أدوات يدوية خاصة، وجهاز شفط آلي ومجس للتردد الإشعاعي، يجري استخراج شظية القرص الجاف وإزالتها. وفي النهاية، يجري إغلاق الجلد باستخدام غرزة واحدة.

ما الذي يجب توقعه من استئصال القرص القطني التنظيري عبر الجلد (PELD):

يختفي الألم بعد الجراحة مباشرة. لا يشعر المريض بأي ألم في الظهر أو الساق إلا نادراً، أو قد لا يشعر بذلك على الإطلاق. لا يحتاج المريض للإقامة في المستشفى، بل يُسمح له بالعودة إلى المنزل بعد الجراحة مباشرةً. يمكنه استئناف أنشطته الروتينية أو العمل خلال أقل من 10 أيام. نتائج جيدة بنسبة 97% مع معدل انتكاس يقل عن 5%، ومع مضاعفات طفيفة إن وُجدت.
وحالياً، فإن كل حالات فتق القرص القطني تستفيد من تلك التقنية، التي تُعد آمنة وفعالة. يحتاج المرضى الخضوع لتلك العملية الجراحية لعلاج إصابتهم بفتق القرص القطني، وبسبب النتائج الفعّالة، أصبحت هذه العملية الخيار المثالي للمرضى.

 

حدد موعداً للاستشارة:

قبل الخضوع لعملية جراحية بأحد الأقراص بين الفقرات (الديسك) في ظهرك، راجع أولاً جرّاحي العمود الفقري لدينا في المستشفى الأمريكي في دبي. ولأننا ملتزمون بتقديم الرعاية الجراحية الأكثر تقدماً، فإن مستشفانا مجهز جيداً بأحدث الأدوات والتكنولوجيا المتقدمة التي تتيح لجراحي العمود الفقري لدينا الذين يتمتعون بأفضل تدريب إتمام العملية بنجاح وتقديم أفضل النتائج. يمكنك تحديد موعد مع أحد جراحي العمود الفقري لاستئصال القرص القطني التنظيري عبر الجلد عن طريق استكمال نموذج الويب الآمن الخاص بنا المعروض أدناه.

أطباء قسم استئصال القرص القطني التنظيري

نزار ناتوت

رئيس قسم طب وجراحة العظام

عربي, الإنجليزية

تحميل المزيد

Endoscopic Lumbar Discectomy

A strained or sprained lumbar spine can take a heavy toll on the sufferer if not diagnosed and treated timely. Thanks to the advancements in disc surgery, many spinal issues, including lumbar disc herniation, can now be treated with minimally invasive procedures such as Endoscopic Lumbar Discectomy that let patients worry less about surgery and focus more on recovery.

endoscopic lumbar discectomy (PELD) is the latest surgical method to treat lumbar disc herniation, involving decompression of the lumbar disc space to remove the nucleus pulposus.

There are several causes involved that lead to the development of lumbar disc herniation. If left untreated, the condition may end up causing disabling pain and residual neurological deficits (i.e., muscle weakness and loss of sensation) that reflect on the patient’s ability to perform day-to-day activities and affect their productivity and performance.

However, not all lumbar disc herniation requires surgical treatment, as it is estimated that around 10% of patients will eventually need surgical intervention. When it comes to surgery, the standard surgery for decades has been the classical open Laminectomy and Discectomy. This requires:

  • General anesthesia
  • Open incision in the middle of the back
  • Detachment of paraspinal muscles
  • Resection of ligaments and bone
  • Traction on the Dura (the sac of spinal nerves), and
  • Mobilization of the pinched nerve to remove the herniated disc fragment and part of the disc as well.

The outcome of traditional surgery is only acceptable with relief of symptoms in only 85% of cases with around a 15% recurrence rate. Adding to that are the complications of open surgery, including bleeding and loss of blood, injury to the Dura or nerve root, postoperative infection, and postoperative pain with slow recovery that may take few weeks with the possibility of developing chronic back pain.

About Endoscopic Lumbar Discectomy:

Minimally-invasive surgery has evolved as the modern alternative to open surgical procedures that can give the same or better outcome with less postoperative pain and rapid recovery. It’s currently the golden standard in various surgical fields, such as: knee and shoulder arthroscopy, laparoscopic cholecystectomy and robotic surgery. While spine surgery has also adopted minimally invasive techniques, Endoscopic Lumbar Discectomy (PELD) is the ultimate minimally and least invasive spine surgery (MISS) that is currently available for the excision of the herniated fragment of the lumbar disc.

How the PELD Procedure is Performed:

In most cases, the procedure is performed under local anesthesia through a skin puncture (Key-hole) in the midline (Interlaminar approach) or away from the midline of the back (Transforaminal approach). Under X-ray control, a 7mm tube is inserted through the skin, subcutaneous tissue and muscles down to the level of the disc. An HD camera is connected to a special endoscope that has a working channel and fibro-optic light .The endoscope is introduced through the tube, and the view will be transmitted and projected on a high-resolution screen.

Under continuous saline solution irrigation, using special manual instruments, automated suction device and radiofrequency probe, the extruded disc fragment is dissected and removed. At the end, the skin is closed using one stitch.

What to Expect from PELD:

After the surgery, the pain immediately disappears. The patient rarely or never feels any back pain nor leg pain. The patient also doesn’t require to stay in the hospital and is rather allowed to go back home immediately after the surgery. They can resume their routine activities or work in less than 10 days. The results improved to yield 97% good results with a recurrence rate of less than 5% and with minimal complications if any.

Currently, all cases of lumbar disc herniation are benefitting from this technique for being safe and effective. The patients demand to have this surgery for the treatment of their lumbar disc herniation, and their satisfaction with the result has made it the ultimate choice.

Schedule a Consultation:

Before having a disc operation for your back, check first with our spine surgeons at the American Hospital Dubai. As we are committed to delivering the most advanced surgical care, our hospital is well equipped with state-of-the-art instruments and advanced technology that will allow our well-trained spine surgeons to do this operation and give our patients the best outcome. You can schedule an appointment with a Spine Surgeon for Endoscopic Lumbar Discectomy by filling out our secure web form appearing below.

Doctors Panel of Endoscopic Lumbar Discectomy

Nizar Natout

Consultant Orthopedic Surgeon

Arabic, English

Load More