جراحة الفم والوجه والفكين

المعيار الأمريكي للرعاية الصحية

جراحة الفم والوجه والفكين

تُعنى جراحة الفم والوجه والفكين بتشخيص وعلاج عدد من الحالات الوظيفية والتجميلية لعظام وجلد وعضلات الوجه والفم والفكين. ويمكن أن توصف بأنها جسر يصل بين الطب وطب الأسنان. وبناءً على ذلك، تجرى للفم والوجه والفكين مجموعة من العمليات الجراحية في العيادات الخارجية تحت التخدير الموضعي على كرسي علاج الأسنان؛ بيد أن بعضها قد يتطلب تخديراً عاماً قصيراً مثل إجراءات الحالات النهارية / اليومية. كما يتم إجراء جراحات الوجه والفكين الكبرى في العيادة الداخلية تحت التخدير العام.

ونظراً لطبيعة التخصص، فغالباً ما يعمل جراحو الفم والوجه والفكين جنباً إلى جنب مع مجموعة متنوعة من المتخصصين في مجالات أخرى مثل جراحي الأنف والأذن والحنجرة وأطباء الأورام السريريين وجراحي التجميل وأطباء تقويم الأسنان وأطباء الأسنان الترميميين وأطباء الأشعة وجراحي الأعصاب.

ويعد هذا التخصص أحد التخصصات الواسعة النطاق ويشمل على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:


قراءة المزيد

حيث تتعرض الغالبية العظمى من أضراس العقل للانحشار ويحتاج معظمها إلى الإزالة نتيجة لوجود حالات مرضية أو تحويلات أسنان. وبالنسبة للأنياب المنحشرة فإما أن تتم إزالتها أو أن يتم كشفها جراحياً بمثابة وسيلة مساعدة جراحية لتقويم الأسنان.

عادة ما يرتبط تشكل الكيسات الفكية بوجود سن مصاب أو يحصل نتيجة لعدوى حوائط ذروة (خراج) لم تتم معالجتها. كما توجد أشكال أخرى من الكيسات الفكية ومن الممكن أن يرتبط تشكلها بالإصابة بحالات مرضية أخرى. وتعتبر أورام الفك نادرة الحدوث، ويمكن أن تنشأ من الأسنان أو من أنسجة أخرى.

تشمل جراحة الزرع غرز طعوم سنية لتثبيت البدائل الصناعية للوجه أو الأسنان. وقد يحتاج ذلك إلى رفع غشاء الجيب الفكي و/أو تطعيم الموقع بشكل كبير باستخدام عظم ذاتي المنشأ يتم أخذه من عظام أخرى داخل أو خارج الفم.

يتم اختزال الكسور النازحة ووضع صفائح لها لمنع تباين الإطباق (العضة) واستعادة الكفاف الوجهي.

مصطلح واسع يستخدم لوصف مجموعة واسعة من الحالات التي يمكن أن تتمثل في ألم مفصل الفك أو فرقعة المفصل أو انغلاق الفك أو ألم الأذن أو ألم الوجه.

يشمل تشخيص وعلاج الحالات الطبية التي تصيب الفم والفكين، بما في ذلك قرحات وكتل الخد أو اللسان أو أجزاء أخرى من التجويف الفموي.

تعنى بتصحيح تشوهات الوجه الخلقية أو المكتسبة وتهدف بالدرجة الأولى إلى تحسين الوظيفة الفموية الوجهية، ولكن يتم القيام بها أيضاً لعلاج تشوه الوجه واستعادة نوعية الحياة في كثير من الأحيان.

 يمكن للكشف المبكر والعلاج في الوقت المناسب أن يكون سبباً للشفاء من سرطان الفم. ويقوم أخصائيو أورام الوجه والفكين بالاستئصال والاستبناء الوظيفي لأورام الرأس والرقبة.

تعمل الغدد اللعابية على إفراز اللعاب في التجويف الفموي ويمكن أن تصاب بحالات مختلفة بما في الأورام الحميدة أو الخبيثة أو جفاف الفم أو الالتهابات أو تطور حصوات.

تعرف على أطباء المستشفى الأمريكي

فريق من الأطباء

أطبائنا جميعهم حاصلون على شهادة البورد الأمريكي الشمالي أو ما يعادلها ، بدعم من المدربين الغربيين والممرضين وموظفي الدعم.

طارق غرايبة

استشاري
أخصائي جراحة فم

عربي, الإنجليزية

تحميل المزيد

Oral and Maxillofacial surgery

American Standard of Healthcare

Oral and Maxillofacial surgery

Oral and Maxillofacial surgery deals with the diagnosis and treatment of a number of functional, and aesthetic conditions, of the bones, skin, and muscles of the face, mouth, and jaws.  It can be described as a bridge between medicine and dentistry. Therefore, a range of oral and maxillofacial surgical operations are carried out on an outpatient basis under local anesthesia in the dental chair; however, some may require a short general anesthetic as a day case procedures. More major maxillofacial surgeries are carried out on an inpatient basis under general anesthesia.

Due to the nature of the specialty, oral and maxillofacial surgeons often work alongside a variety of specialists in other fields such as ENT surgeons, clinical oncologists, plastic surgeons, orthodontists, restorative dentists, radiologists and neurosurgeons.

The scope of the specialty is extensive and includes but not limited to:


A great majority of wisdom teeth are impacted and most of them will need removal as a result of existing pathologies or dental referrals. Impacted canine teeth are either removed or surgically exposed as a surgical aid to orthodontics.

Jaw cysts are commonly associated with an impacted tooth or as a result of an untreated periapical infection. Other forms of jaw cysts exist and can be associated with other pathologies. Jaw tumors are rarer and can originate from dental or other tissues.

Implant surgery; involve the insertion of dental implants to retain facial or dental prostheses. This can require maxillary sinus membrane lifting, and/or grafting of the site largely with an autogenous bone harvested from other bones inside or outside the mouth.

Displaced fractures are reduced and plated to prevent discrepancy to the bite and to restore facial contour

This is a broad term to describe a wide range of conditions that can be manifested with jaw joint pain, clicking joint, locked jaw, earache, or facial pain.

Involves the diagnosis and management of medical conditions presenting in the mouth and jaws, including ulcers  and lumps of the cheek, tongue or other parts of the oral cavity.

Deals with the correction of congenital or acquired facial deformity primarily to improve oro-facial function, but also often to overcome facial disfigurement and restore quality of life.

Early detection and timely treatment can be  curative for oral cancer. Maxillofacial oncologists deal with the resection and functional reconstruction of malignant tumors of the head and neck.

The salivary glands produce saliva into the oral cavity and they can be affected with a various conditions including benign or malignant tumors, dry mouth, infections, or the development of stones.

American Hospital Professional Physicians

American Hospital Panel of Doctors

Our Physicians are all American Board Certified or of equivalent, supported by western trained Perfusionist, Nurses and support staff.

Tareq Gharaibeh

Consultant
Oral Surgery Consultant

Arabic, English

Load More