جراحات السمنة/ إنقاص الوزن

المعيار الأمريكي للرعاية الصحية

جراحات السمنة/ إنقاص الوزن

في المستشفى الأمريكي دبي، نقوم بإجراء جراحات السمنة (إنقاص الوزن) لمساعدة المرضى الذين يعانون من السمنة المرضية، خاصة أولئك الذين حاولوا بالفعل إنقاص وزنهم ولكنهم لم ينجحوا والذين لديهم صعوبات في ممارسة الرياضة نتيجة السمنة والذين تأثرت طبيعة حياتهم بشدة نتيجة المضاعفات المرتبطة بالوزن.

من خلال جراحات السمنة، يمكن للمرضى استعادة السيطرة على صحتهم والحفاظ عليها من خلال خفض كمية الطعام التي يتناولونها. وقد أجرى أطباؤنا المتخصصون عدداً لا يحصى من جراحات إنقاص الوزن باستخدام تقنيات طفيفة التوغل تُعرف باسم جراحة المناظير. ويقدم المستشفى الأمريكي دبي مجموعة متنوعة من الخيارات الجراحية بما في ذلك تكميم المعدة الرأسي بالمنظار (تكميم المعدة) وربط المعدة القابل للتعديل بالمنظار (حزام المعدة) والمجازة المعدية بالمنظار (المجازة المعدية). ولكل من هذه الجراحات مزايا خاصة بها، ويتم اختيار الإجراء الأنسب للمريض بعض تقييم حالته الصحية الفردية.

يُعد الشخص بديناً إذا بلغ مؤشر كتلة الجسم لديه 30 أو أكثر، ويعُد مصاباً بالسمنة المرضية إذا بلغ المؤشر 40 أو أكثر - أي بما يعادل 45 كجم تقريباً فو....
قراءة المزيد

هنالك العديد من الأمراض الجسدية والعقلية المرتبطة بالسمنة يمكن علاجها أو السيطرة عليها من خلال جراحات إنقاص الوزن. ويشمل ذلك:

  1. داء السكري النوع الثاني
  2. فشل القلب
  3. ارتفاع ضغط الدم
  4. حصوات المرارة
  5. داء الارتجاع المعدي المريئي
  6. العقم
  7. الاكتئاب
  8. انقطاع النفس النومي
  9. ارتفاع مستوى الكولسترول

  • قبل أن يتم قبول المرضى لإجراء الجراحة، ينبغي عليهم الخضوع لتقييم طبي شامل لاستبعاد وجود أي أسباب أخرى محتملة لزيادة وزنهم مثل العوامل الوراثية والأسباب الأيضية والهرمونية وتقييم مدى ملاءمتهم للجراحة. كما يتم إجراء العديد من الفحوصات الحيوية الأخرى قبل الجراحة مثل فحوصات الدم والتخطيط الكهربائي للقلب وتقييم الحالة من قبل طبيب التخدير.

 

  • من المهم أن ندرك أن المرضى الذين يتطلعون لإجراء الجراحة قد يكونوا حاولوا بالفعل إنقاص وزنهم من خلال بذل جهد كبير في اتباع أنظمة غذائية صحية وممارسة التمارين الرياضية. وإن لم يكن الحال كذلك، فسوف ينصح الأطباء المرضى في البداية بزيارة اختصاصي تغذية للحصول على مشورة غذائية احترافية. بالإضافة إلى ذلك، يتم إجراء دراسات النوم لاستبعاد الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم. وسوف يشارك المرضى في اجتماعات مجموعة دعم جراحات السمنة لفهم الإجراء بأكمله ومشاركة تجاربهم الخاصة.

يقدم المستشفى الأمريكي دبي ثلاثة أنواع من التدخلات الجراحية لإنقاص الوزن. وسوف يساعدك الجراح الخاص بك على تحديد الخيار الأفضل لك من خلال نقاش مفصل وتقييم يتعلق بمجموعة مختلفة من العوامل الفردية تشمل السن ومؤشر كتلة الجسم والتاريخ الطبي والحالات الأخرى ذات الصلة.

تكميم المعدة الرأسي بالمنظار

تتضمن هذه الجراحة إجراء تدبيس طبي للمعدة لتصبح أصغر حجماً، مما يقلل من حجمها بنسبة 80% تقريباً. ونظراً لطبيعة جيب المعدة الأصغر، تصبح كمية الأطعمة التي يمكن تناولها محدودة للغاية، على الرغم من استمرار عملية الهضم والامتصاص بنفس معدلها الطبيعي. ويساعد هذا التغير على إنقاص الوزن بشكل طبيعي بسبب نقص إجمالي السعرات الحرارية التي يمكن استهلاكها.

وبالإضافة إلى تصغير حجم المعدة، فإن لهذه الجراحة تأثير كبير على هرمونات الجهاز الهضمي. ويؤثر ذلك على العديد من السمات، بما في ذلك الشبع والجوع والتحكم في مستوى سكر الدم، مما يجعل تكميم المعدة الرأسي وسيلة فعالة للوقاية من داء السكري النوع الثاني.

المزايا:

  1. فترة نقاهة قصيرة
  2. تحفيز حدوث تغيرات هرمونية مرغوبة بهرمونات الجهاز الهضمي
  3. خطوة فعالة لعلاج السمنة والأمراض المرتبطة بها

العيوب:

  1. احتمالية الإصابة بنقص الفيتامينات
  2. لا يمكن إعادة المعدة إلى ما كانت قبل الجراحة (جراحة غير قابلة للانعكاس)

 

ربط المعدة القابل للتعديل بالمنظار

تتضمن هذه الجراحة وضع حزام حول الجزء العلوي من المعدة. وينتج عن هذا جيب علوي صغير تاركاً الجزء المتبقي من المعدة في هيئة جيب كبير. وتشتهر هذه الجراحة باسم "حزام المعدة".

تعمل هذه الجراحة من خلال شعور المريض بالشبع بعد تناول كمية أقل نسبياً من الطعام. وبالطبع يعتمد إحساس الشبع لدى المريض بشكل كامل على حجم حزام المعدة، وسوف يقوم أطباؤنا بتصغير حجم الحزام (تضييقه) بشكل تدريجي على مدار فترة زمنية معينة. وتُعد هذه الجراحة قابلة للانعكاس، ولا تؤثر على عمليتي الهضم والامتصاص.

المزايا:

  1. الجراحة قابلة للانعكاس
  2. تساهم في خفض كمية السعرات الحرارية المستهلكة عن طريق خفض كمية الطعام التي يتم تناولها
  3. يمكن للمرضى مغادرة المستشفى في غضون 24 ساعة بسبب طبيعة الجراحة كونها طفيفة التوغل
  4. احتمالية الإصابة بنقص الفيتامينات والمعادن أقل

العيوب:

  1. يمكن حدوث مضاعفات في حالة إفراط المريض في تناول الطعام
  2. يمكن أن يكون معدل نقص الوزن بطيء وغير فعال
  3. تحتاج الجراحة إلى إبقاء جسم غريب داخل الجسم
  4. فرصة نجاح الجراحة تتوقف على اتباع المريض لنظام غذائي صارم بعد الجراحة

المجازة المعدية على شكل حرف (Y) بالمنظار

هذه الجراحة عبارة عن إجراء تدبيس طبي للمعدة لتكوين جيب علوي أصغر، مما يحد من كمية الطعام الذي يمكن للمريض استهلاكه. وتعرف هذه الجراحة باسم "المجازة المعدية". وبشكل أساسي، يتم تجاوز جزء كبير من الأمعاء الدقيقة مما يؤدي إلى تأخر امتزاج الطعام بالعصارات الهاضمة وتجنب امتصاص السعرات الحرارية بالكامل. وينتج عن ذلك حدوث انخفاض في معدل الامتصاص مما يؤدي إلى انخفاض الوزن بشكل كبير.

وعلى غرار الجراحات الأخرى، فإن هذه الطريقة تحد بشكل كبير من الحجم الكلي للمعدة الذي يؤدي بدوره إلى خفض استهلاك السعرات الحرارية نتيجة تناول كمية أقل من الطعام. بالإضافة إلى ذلك، ومثل تكميم المعدة الرأسي، تسهل المجازة المعدية من تحول هرمونات الجهاز الهضمي مما يُحفز تثبيط الشهية وخفض خطر الإصابة بداء السكري النوع الثاني.

المزايا

  1. طريقة مثبتة وفعالة لفقدان الوزن بشكل كبير على المدى الطويل لدى العديد من المرضى.
  2. خفض كمية الطعام المستهلك بشكل جيد.
  3. تحفيز حدوث تحولات مرغوبة بهرمونات الجهاز الهضمي.
  4. نسبة نجاح مرتفعة جداً في علاج داء السكري النوع الثاني.

العيوب:

  1. تزيد من احتمالية الإصابة بنقص الفيتامينات والمعادن لاسيما فيتامين ب 12 والكالسيوم والحديد.
  2. تحتاج الجراحة إلى فترة نقاهة طويلة.
  3. المرضى ملزمون باتباع توصيات غذائية صارمة، بالإضافة إلى الاعتماد طويل الأمد على مكملات الفيتامينات والمعادن.

عادة ما يغادر المرضى المستشفى الأمريكي دبي في اليوم التالي في حالة إجرائهم جراحة ربط المعدة أو جراحة تكميم المعدة. أما الذين يخضعون لجراحة مجازة المعدة فيتيعن عليهم قضاء ليلتين في المستشفى في المتوسط. وبغض النظر عن نوع الجراحة التي يخضع لها المرضى، فإنهم خلال الأسبوعين الأولين سوف يتبعون نظام غذائي سائل خاص بجراحات المعدة.

تنطوي كل عملية جراحية على مجموعة من المخاطر والمضاعفات الخاصة بها، يقتصر بعضها على نوع الجراحة التي قد تخضع لها، بينما يتوقف البعض الآخر على حالتك الفردية. العديد من العوامل بما فيها وزنك وعمرك وتاريخك الطبي تلعب دوراً هاماً في تحديد المخاطر التي قد تحدث لك على وجه التحديد أثناء خضوعك لجراحات السمنة، وتشمل المخاطر:

  1. فتوق بالبطن
  2. تخثر الأوردة العميقة
  3. جفاف
  4. تضخم القلب
  5. عدوى
  6. حصوات بالمرارة
  7. التصاقات
  8. غثيان وقيء
  9. تمدد المعدة

  1. على المرضى تذكر أن جراحة إنقاص الوزن ليست جراحة تجميلية.
  2. بالرغم من ذلك، فهي الطريقة الأكثر فعالية لإنقاص الوزن والحفاظ على الوزن المثالي.
  3. يعتمد نجاح جراحات إنقاص الوزن بشكل كبير على الالتزام طويل الأمد بتغييرات في نمط الحياة، بما فيها النظام الغذائي والتمارين الرياضية وتعديل السلوكيات. وتتوقف النتائج الناجحة والصحية على مدى التزامك باتباع إرشادات وتوصيات جراحك.
  4. إن نجاح هذه الجراحات مرتبط بك.

تعرف على أطباء المستشفى الأمريكي

فريق من الأطباء

أطبائنا جميعهم حاصلون على شهادة البورد الأمريكي الشمالي أو ما يعادلها ، بدعم من المدربين الغربيين والممرضين وموظفي الدعم.

علي الدعمي

استشاري
جراحة الأورام، جراحة الأورام الصدرية، الجراحة العامة، جراحات السمنة

عربي, الإنجليزية

عمران حق

استشاري
قسم الجراحة العامة
, جراحات السمنة/ إنقاص الوزن
, جراحة الأورام
, Gastric Balloon
, Gastric Sleeve
, Gastric Band
, Gastric Bypass
, عملية الزائدة الدودية
, علاج الفتق في دبي
, عملية استئصال المرارة
, العمليات الجراحية الروبوتية

الإنجليزية, الألمانية, الهندية, البنجابية, أوردو

تحميل المزيد

Bariatric / Weight Loss Surgery

American Standard of Healthcare

Bariatric / Weight Loss Surgery

At the American Hospital Dubai, we offer bariatric (weight loss) surgery in order to help people with morbid obesity, especially those who already have tried but struggle to lose weight, those who have difficulty exercising due to obesity and those whose quality of life is seriously compromised due to weight-related complications.

Through bariatric surgery in Dubai, patients are able to regain control of their health by minimizing the amount of food that their stomachs can hold. Our specialized doctors have performed countless numbers of weight-loss surgeries using minimally invasive techniques known as laparoscopic surgery. American Hospital Dubai offers a variety of surgical options, including laparoscopic Vertical Sleeve gastrectomy (gastric sleeve), laparoscopic adjustable gastric banding (Lap Band) and laparoscopic Roux-en-Y gastric bypass (gastric bypass). Each of these surgeries offers its own benefits, and the patient’s individual health condition will be ev....
Read More

There are numerous obesity related conditions, both physical and mental, that can be cured or resolved through weight loss surgery. These include:

  • Type 2 diabetes
  • Heart failure
  • Hypertension
  • Gallstones
  • Gastroesophageal reflux disease
  • Infertility
  • Depression
  • Sleep apnea
  • High cholesterol

  • Before a patient can be accepted for surgery, they are required to undergo a thorough medical evaluation in order to rule out any other potential causes of their weight gain, such as genetic, metabolic or endocrine causes, as well as to assess their suitability for surgery. Various other vital tests, such as blood work, an electrocardiogram (ECG) and anesthesia evaluations, are also carried out before surgery.
  •  
  • It is important to note the expectation that patients looking to undergo surgery will have already tried weight loss through a determined effort of diet and exercise. If this is not the case, doctors will advise that patients first see a nutritionist to obtain professional dietary advice. Additionally, sleep studies will be undertaken to rule out sleep apnea. Patients will also attend bariatric support group meetings to understand the whole process and share their own experiences.

 

The American Hospital Dubai offers three types of weight loss procedure. Your surgeon will help you decide on which is your best option through a detailed discussion and evaluation that will concern a variety of individual factors, including your age, BMI, medical history and other related conditions.

Laparoscopic Vertical Sleeve Gastrectomy 

This operation involves medical stapling to create a smaller sleeve of the stomach, thereby reducing its size by around 80%. Due to the smaller and more restricted nature of the stomach pouch, the volume of food that can be consumed is greatly limited, although digestion and absorption continues as normal. Naturally, this change helps to reduce weight because there is an overall decrease in the calories that can be consumed.

As well as reducing stomach size, this surgery has a significant effect on gut hormones. This impacts a variety of features, including fullness, hunger and blood sugar level control, which is why vertical sleeve gastrectomy is an effective measure against type 2 diabetes.

Advantages:

  1. Short recovery period
  2. Induces desirable transformations regarding gut hormones
  3. Effective step against obesity and other health related diseases

 Disadvantages:

  1. Potential for vitamin deficiencies
  2. The operation is non-reversible

Laparoscopic Adjustable Gastric Band

This operation involves the insertion of a band in the uppermost part of the stomach. This creates a smaller upper pouch, leaving the remainder of the stomach below as the larger pouch. This procedure is commonly referred to as the ‘lap band’.

The procedure works because the patient feels satisfied after eating a comparatively small portion of food. Of course, patient hunger satisfaction depends entirely on the size of the gastric band, and our doctors will progressively reduce the size of the gastric band over a period of time. The surgery is reversible, with digestion and absorption taking place as normal.

Advantages:

  1. The procedure is reversible
  2. Decreases the amount of calories consumed by reducing the amount of food the stomach can hold
  3. Due to the minimally invasive nature of the procedure, patients can leave hospital within 24 hours.
  4. The smallest chance of vitamin and mineral deficiencies

Disadvantages:

  1. Complications can arise if the patient overeats
  2. Weight loss can be slow and ineffective
  3. The procedure requires a foreign object to exist within the body
  4. The chance of success relies on the patient observing a strict postoperative diet

 

Laparoscopic Roux-en-Y Gastric Bypass

This operation involves the use of medical stapling to create a smaller upper pouch, which restricts the amount of food the patient is able to consume. The procedure is commonly referred to as a ‘gastric bypass’. Essentially, a large portion of the small bowel is bypassed, thus delaying food from mixing with digestive juices and avoiding complete calorie absorption. This leads to malabsorption which, in turn, leads to a significant weight loss.

Much like the other procedures, this method significantly reduces the overall size of the stomach pouch which, in turn, equates to a reduction in calories as less food in consumed. Furthermore, similar to the vertical sleeve gastrectomy, the ‘gastric bypass’ facilitates a transformation of gut hormones, which stimulate appetite suppression and helps to neutralize the threat of type 2 diabetes.

Advantages:

  1. A proven and effective method of significant long-term weight loss in a vast amount of patients
  2. Successfully restricts the amount of food
  3. Induces desirable transformations regarding gut hormones
  4. Very high success in curing type 2 diabetes

Disadvantages:

  1. Likelihood of vitamin and mineral deficiencies, particularly vitamin B12, calcium and iron
  2. The procedure demands a longer recovery time
  3. Patients are obliged to follow strict dietary recommendations, as well as a long-running dependence on supplementary vitamins and minerals

Patients are typically discharged from hospital the day after either a lap band or a gastric sleeve procedure. Those who undergo a gastric bypass will spend on an average two nights in the hospital. Regardless of the type of surgery patients undergo, they will be placed on a post-operative bariatric liquid diet for the first two weeks.

Every surgery comes with its own set of risks and complications. Some are unique to the type of surgery you may be contemplating, whilst others will be particular to your individual disposition. A variety of factors, including your weight, age and medical history, will play a significant role in determining your specific risks for bariatric surgery. Risks include:

  1. Abdominal hernias
  2. Deep vein thrombosis
  3. Dehydration
  4. Enlarged heart
  5. Infection
  6. Gallstones
  7. Adhesions
  8. Nausea and vomiting
  9. Stretching of the stomach

  • Patients must remember that weight loss surgery is not cosmetic surgery!

  •  
  • However, it is the most effective way to lose weight and maintain that loss
  •  
  • The success of weight loss surgery is largely dependent on a long-term commitment to lifestyle changes, including diet, exercise and behaviour modification. A successful and healthy outcome depends on how strictly you follow your surgeon’s guidelines and recommendations.
  •  
  • The ball is in your court!

American Hospital Professional Physicians

American Hospital Panel of Doctors

Our Physicians are all American Board Certified or of equivalent, supported by western trained Perfusionist, Nurses and support staff.

Ali Al Dameh

Consultant
Surgical Oncology, Thoracic Surgery, General Surgery, Weight Loss Surgery,

Arabic, English

Imran Ul Haq

Consultant
General Surgery
, Bariatric / Weight Loss Surgery
, Surgical Oncology

English, German, Hindi, Punjabi, Urdu

Load More